Thursday, January 29, 2009

IHSAN DARI AL-MUQRY

HUKUM MENYAMBUT PERISTIWA HIJRAH

ما حكم الاحتفال برأس السنة الهجرية؟
الاحتفال برأس السنة الهجرية أمر مسنون مستحب، فهو احتفال بذكرى الهجرة النبوية الشريفة من
مكة إلى الـمدينة، واحتفال بجعل هذا الحدث العظيم بداية للعام عند الـمسلمين. وهذا حدث من الأحداث المعدودة في تاريخ الإسلام التي جاء الأمر القرآني بالتذكير بـمثلها من أيام الله تعالى في قوله تعالى: {وَذَكِّرْهُم بِأَيَّامِ اللَّهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِّكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ}[إبراهيم: 5].
وما ذلك إلا ذكر للنعمة وشكر لـها؛ فقد حوى هذا الحادث من النعم الكثير فإن الله تعالى نجَّي نبيه صلى الله عليه وآله وسلم من كيد الكافرين وأعلى بـهذه الهجرة منار الدين. وكذلك فإن مرور عام من عمر الفرد أو الأمة أمر يُتوقفُ عنده بالشكر على نعمة الحياة والـمحاسبة والتأهب لاستقبال ما يُقدِّر الله في الأعمار.
ولا يفوتنا التنبيه على أن الـمقصود من الاحتفال هو الاحتفال بالـمستحبات والـمباحات؛ من نحو تجميع الناس حول شيء من الطاعات كالذكر ودراسة السيرة الشريفة أو صلة الرحم أو التهادي، بـما يدخل السرور على الناس أو إطعام شيء من الطعام أو اللهو الـمباح ونحو ذلك مما اعتاده كثير من الناس، وكذلك إقامة سرادقات الاحتفال العامة أو جعل هذه الذكرى من الاحتفالات الرسـمية للدول والـمؤسسات والـهيئات كل ذلك داخل في إظهار الشعيرة الـمطلوب تعظيمها، والتعظيم من أمارات تقوى القلوب، قال تعالى: {ذَلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى القُلُوبِ}[الحج: 32].
كما لا يفوتنا أن ننبه أيضًا أنه لا يسوغ منع الاحتفال بـمثل هذه الأيام ما يذكره البعض من أن ذلك بدعةٌ لم يَردْ عن السلف الصالح وذلك ليس مُسوغًا لـمنعه؛ لأن هذا الاحتفال تعبير عن الفرح والشكر على نعمة الله على نبيه صلى الله عليه وآله سلم وأمته وذلك مشروعٌ وترك النبي صلى الله عليه وسلم لذلك ليس حجة على التحريم فكم ترك من الـمباحات والـمستحبات توسعة وتيسيرًا. والله تعالى أعلى وأعلم

Kesimpulan fatwa:
1. Sambutan peristiwa hijrah adalah dituntut berdasarkan perintah Allah secara umum dalam ayat 5 surah Ibrahim
2. sambutan tersebut sebagai tanda syukur kepada nikmat Allah yg telah menyelamatkan Nabi SAW dalam peristiwa hijrah ini.
3. Tujuan utama sambutan ialah memperingati sirah Nabi SAW dan menguatkan silaturrahim
4. Tidak boleh menghukum sambutan ini dengan bidah semata-mata ia tidak dilakukan oleh salafussoleh.

Wallahua’lam
Ust Khairul Azmi

No comments: