مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَاراً فَلَمَّا أَضَاءَتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللَّهُ بِنُورِهِمْ وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُمَاتٍ لا يُبْصِرُونَ (17) صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لا يَرْجِعُونَ (18) أَوْ كَصَيِّبٍ مِنْ السَّمَاءِ فِيهِ ظُلُمَاتٌ وَرَعْدٌ وَبَرْقٌ يَجْعَلُونَ أَصَابِعَهُمْ فِي آذَانِهِمْ مِنْ الصَّوَاعِقِ حَذَرَ الْمَوْتِ وَاللَّهُ مُحِيطٌ بِالْكَافِرِينَ (19)
Hamzah : Jikalau waqaf pada kalimah مِنْ السَّمَاءِ terdapat 5 wajah:
i) ibdal beserta qasr
ii) ibdal beserta tawassut
iii) ibdal beserta Isyba’
iv) tashil dan raum beserta qasr
v) tashil dan raum beserta mad (tawassut)
Khalaf : Tark al-Ghunnah pada pertemuan tanwin dengan waw dan ya´
يَكَادُ الْبَرْقُ يَخْطَفُ أَبْصَارَهُمْ كُلَّمَا أَضَاءَ لَهُمْ مَشَوْا فِيهِ وَإِذَا أَظْلَمَ عَلَيْهِمْ قَامُوا وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَذَهَبَ بِسَمْعِهِمْ وَأَبْصَارِهِمْ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (20)
Hamzah : Qaulan Wahidan pada kalimah عَلَيْهِمْ dibaca dengan ha´ berbaris dhommah dan imalah huruf alif pada kalimah شَاءَ
Khalaf saktah secara qaulan wahidan pada kalimah شَيْءٍ
Manakala khallad secara khilaf.
Jikalau waqaf pada kalimah شَيْءٍ terdapat bagi Hamzah 4 wajah:
i) naqal baris hamzah kepada ya’
ii) Raum diatas kasrahnya ya’
iii) Ibdal hamzah kepada ya’ dan idghamkan ya’ yang sebelumnya.
iv) Raum diatas kasrahnya ya’
Khalaf : Saktah secara khilaf pada sakin mafsul