Monday, January 25, 2010

BPBQAM QIRA'AT IBN AMIR & ASIM (BAQARAH AYAT 1-22)


QIRA’AT IBN ِِِAMIR (toriq al-syatibi)

Dan

QIRA’AT ‘ASIM (toriq al-jazari)


Surah al-Baqarah



بسم الله الرحمن الرحيم

الم (1) ذَلِكَ الْكِتَابُ لا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ (2)

Hafs : ghunnah pada tanwin bertemu lam secara khilaf

الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاة وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ (3)

وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ وَبِالآخرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ (4)

Hafs : saktah lam ta’rif dgn khilaf

أُوْلَئِكَ عَلَى هُدًى مِنْ رَبِّهِمْ وَأُوْلَئِكَ هُمْ الْمُفْلِحُونَ (5)

Hafs : ghunnah pada nun sakinah bertemu ra’ secara khilaf

إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ ءأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لا يُؤْمِنُونَ (6)

Hisyam : 2 wajah pada ءأَنذَرْتَهُمْ :

i) tahqiq hamzah kedua dan idkhal[1]

ii) tashil hamzah kedua dan idkhal

Hafs : saktah mafsul dgn khilaf

خَتَمَ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ وَعَلَى سَمْعِهِمْ وَعَلَى أَبْصَارِهِمْ غِشَاوَةٌ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ (7) وَمِنْ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ آمَنَّا بِاللَّهِ وَبِالْيَوْمِ الآخِرِ وَمَا هُمْ بِمُؤْمِنِينَ (8) يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلاَّ أَنفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ (9) فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ فَزَادَهُمْ اللَّهُ مَرَضاً وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ (10)

Ibn ‘Amir : Bacaan Qaulan Waahidan يَكْذِبُونَ dibaca dgn[2] يُكَذِّبُون

Ibn Zakuan : imalah huruf alif pada kalimah فَزَادَهُمْ

Hafs : saktah mafsul dgn khilaf

‘Asim : Bacaan Qaulan Waahidan يَكْذِبُونَ

وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لا تُفْسِدُوا فِي الأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ (11)

Hafs : saktah lam ta’rif dgn khilaf

أَلا إِنَّهُمْ هُمْ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لا يَشْعُرُونَ (12)

Hafs : ghunnah pada nun sakinah

وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلا إِنَّهُمْ هُمْ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لا يَعْلَمُونَ (13)

Hisyam : Jikalau waqaf pada kalimah السُّفَهَاءُ terdapat 5 wajah:

i) ibdal beserta qasr

ii) ibdal beserta tawassut

iii) ibdal beserta Isyba’

iv) tashil dan raum beserta qasr

v) tashil dan raum beserta mad (tawassut)

Hafs : saktah mafsul dgn khilaf, ghunnah pada nun sakinah

وَإِذَا لَقُوا الَّذِينَ آمَنُوا قَالُوا آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْا إِلَى شَيَاطِينِهِمْ قَالُوا إِنَّا مَعَكُمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِئُونَ (14)

Hafs : saktah dan mafsul dgn khilaf

اللَّهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ وَيَمُدُّهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ (15)

Hisyam: jikalau waqaf pada

يَسْتَهْزِئُ terdapat 4 wajah:

i) Ibdal hamzah huruf ya’

ii) Ibdal beserta Isymam

iii) Ibdal beserta raum

iv) Raum hamzah beserta tashil

أُوْلَئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوْا الضَّلالَةَ بِالْهُدَى فَمَا رَبِحَتْ تِجَارَتُهُمْ وَمَا كَانُوا مُهْتَدِينَ (16) مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَاراً فَلَمَّا أَضَاءَتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللَّهُ بِنُورِهِمْ وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُمَاتٍ لا يُبْصِرُونَ (17) صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لا يَرْجِعُونَ (18) أَوْ كَصَيِّبٍ مِنْ السَّمَاءِ فِيهِ ظُلُمَاتٌ وَرَعْدٌ وَبَرْقٌ يَجْعَلُونَ أَصَابِعَهُمْ فِي آذَانِهِمْ مِنْ الصَّوَاعِقِ حَذَرَ الْمَوْتِ وَاللَّهُ مُحِيطٌ بِالْكَافِرِينَ (19) يَكَادُ الْبَرْقُ يَخْطَفُ أَبْصَارَهُمْ كُلَّمَا أَضَاءَ لَهُمْ مَشَوْا فِيهِ وَإِذَا أَظْلَمَ عَلَيْهِمْ قَامُوا وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَذَهَبَ بِسَمْعِهِمْ وَأَبْصَارِهِمْ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (20)

Ibn Zakuan : imalah huruf alif pada kalimah شَاءَ

Hafs : saktah mafsul dan kalimah شَيْءٍ dgn khilaf

يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَبَّكُمْ الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (21) الَّذِي جَعَلَ لَكُمْ الأَرْضَ فِرَاشاً وَالسَّمَاءَ بِنَاءً وَأَنْزَلَ مِنْ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجَ بِهِ مِنْ الثَّمَرَاتِ رِزْقاً لَكُمْ فَلا تَجْعَلُوا لِلَّهِ أَندَاداً وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ (22)

Hisyam : Jikalau waqaf pada kalimah وَالسَّمَاءَ , terdapat 3 wajah:

i) ibdal beserta qasr

ii) ibdal beserta tawassut

iii) ibdal beserta Isyba’

Hisyam : Jikalau waqaf pada kalimah مِنْ السَّمَاءِ terdapat 5 wajah:

i) ibdal beserta qasr

ii) ibdal beserta tawassut

iii) ibdal beserta Isyba’

iv) tashil dan raum beserta qasr

v) tashil dan raum beserta mad (tawassut)

Hafs : Saktah lam ta’rif dengan khilaf.



[1] Bermakna dipanjangkan dalam ertikata memisahkan antara dua hamzah, seperti kata Imam al-Syatibi:

ومدك قبل الفتح والكسر حجة بها لذ...

[2] Kata Imam al-Syatibi:

وخفف كوف يكذبون وياؤه بفتح وللباقين ضم وثقلا