Wednesday, February 4, 2009

58 TURUQ HAFS 'AN 'ASIM

14) الساكن قبل الهمزة

- الساكن المفصول – (من أمن، خلو إلى)

- الساكن الموصول – (قرأن، الظمآن)

- ال التعريف – (الأرض، الآخرة)

- شيء وشيئا - (إن الله على كل شيء قدير)

وليس لحفص من طريق الشاطبي إلا عدم السكت مطلقا في أربعة مواضع، وهو مذهب الجمهور.كما قال الإمام الشاطبي : ...وحرك لورش كل ساكن اخر صحيح بشكل الهمزة واحذفه مسهلا وعن حمزة فى الوقف خلف[1]...

وروى عن حفص من طريق ( طيبة النشر ) بالسكت. وقال ابن الجزري :...والخلف عن إدريس غير المد أطلق واخصصن وقيل حفص وابن ذكوان.[2]

[3]ويمتنع السكت لحفص على قصر المنفصل.ثم السكت لحفص وإدريس والأحفش على مرتبتين :

الأولى : السكت على أل، وشيء، والمفصول. (السكت الخاص)

الثانية : السكت على أل، وشيء، والمفصول والموصول. (السكت العام)



[1] نفس المصدر السابق ( باب نقل حركات الهمزة إلى الساكن قبلها ) ص 19 .

[2] نفس المصدر السابق ( باب السكت على الساكن قبل الهمز وغيره ) ص 47 .

[3] أحمد عبد العزيز الزيات ، شرح تنقيح قتح الكريم في تحرير أوجه القرآن العظيم ، ( يوزع بدون مقابل ، ط 1 ، 1997م ) باب أحكام تتعلق بابن ذكوان وحفص ، ص 14

58 TURUQ HAFS 'AN 'ASIM


13) في قوله تعالى ( يس والقرآن ) ( ن والقلم )

وليس لحفص من طريق الشاطبي إلا الإظهار فقط في الموضعين وصلا. كما قال الإمام الشاطبي : ..وياسين أظهر عن فتى حقه بدا ونون وفيه الخلف عن ورشهم خلا.[1]

وروى عن حفص من طريق ( طيبة النشر ) الوجهان أى بالإظهار والإدغام وصلا

وقال ابن الجزري :...ويس روى ظعن لوى والخلف مزنل إذ هوى كنون لا قالون[2]...



[1] نفس المصدر السابق ( باب حروف قربت مخارجها ) ص 23 .

[2] نفس المصدر السابق ( باب حروف قربت مخارجها ) ص 50 .