BACAAN QIRA’AT ABU JA’FAR, YA’QUB
DAN KHALAF AL-‘ASYIR
(Tariq al-Tayyibah al-Nasyr[1])
Surah al-Baqarah ayat 1-141
بسم الله الرحمن الرحيم
الم (1) ذَلِكَ الْكِتَابُ لا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ (2)
Abu Ja’far : saktah setiap huruf pada kalimah الم
Ya’qub : ha’ saktah pada لِلْمُتَّقِينَ dan Idgham pada kalimah فِيهِ هُدًى secara khilaf. Maka ada 3 bacaan iaitu:¡
i) Tiada idhgam dan ha’ saktah
ii) ha’ saktah pada لِلْمُتَّقِينَ
iii) Idgham pada kalimah فِيهِ هُدًى
Khalaf al-‘Asyir : Imalah pada هُدًى ketika waqaf padanya sahaja.
الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاة وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ (3)
Abu Ja’far : silah mim jama’, ibdal hamzah huruf mad pada يُؤْمِنُونَ
وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ وَبِالآخرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ (4)
Abu Ja’far : silah mim jama’, Ibda hamzah huruf mad pada يُؤْمِنُونَ
Idris : saktah lam ta’rif dgn khilaf
y أُوْلَئِكَ عَلَى هُدًى مِنْ رَبِّهِمْ وَأُوْلَئِكَ هُمْ الْمُفْلِحُونَ (5)
Abu Ja’far : silah mim jama’
Ya’qub : ha’ saktah pada الْمُفْلِحُونَ secara khilaf ketika waqaf ¡
Khalaf al-‘Asyir : Imalah pada هُدًى ketika waqaf padanya sahaja.
إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ ءأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لا يُؤْمِنُونَ (6)
Abu Ja’far : silah mim jama,’ Ibda hamzah huruf mad pada يُؤْمِنُونَ, tashil[2] hamzah kedua beserta idkhal[3] pada pertemuan dua hamzah yang sama baris dalam satu kalimah ءأَنذَرْتَهُمْ
Ya’qub : baris dhommahkan huruf ha’ pada kalimah عَلَيْهِمْ
i) Ruwaisy : pada kalimah ءأَنذَرْتَهُمْ tashil hamzah kedua tanpa idkhal
ii) Rawkh : Tahqiq tanpa idkhal (seperti Hafs)
Idris: Saktah sakin mafsul dgn khilaf
خَتَمَ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ وَعَلَى سَمْعِهِمْ وَعَلَى أَبْصَارِهِمْ غِشَاوَةٌ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ (7)
Abu Ja’far : silah mim jama
z وَمِنْ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ آمَنَّا بِاللَّهِ وَبِالْيَوْمِ الآخِرِ وَمَا هُمْ بِمُؤْمِنِينَ (8)
Abu Ja’far : silah mim jama’, Ibda hamzah huruf mad pada بِمُؤْمِنِينَ
Ya’qub : ha’ saktah pada بِمُؤْمِنِينَ secara khilaf ketika waqaf
Idris: saktah lam ta’rif dgn khilaf
يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلاَّ أَنفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ (9)
Abu Ja’far : silah mim jama’
فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ فَزَادَهُمْ اللَّهُ مَرَضاً وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ (10)
Abu Ja’far : silah mim jama’ dan Qaulan Waahidan يَكْذِبُونَ dibaca dgn يُكَذِّبُون [4]
Ya’qub : Juga Qaulan Waahidan يَكْذِبُونَ dibaca dgn يُكَذِّبُون
Idris: saktah sakin mafsul dgn khilaf
وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لا تُفْسِدُوا فِي الأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ (11)
Abu Ja’far: silah mim jama’
Ya’qub : ha’ saktah pada مُصْلِحُونَ secara khilaf ketika waqaf
- Ruwaisy : Qaulan wahidan Isymam pada kalimah قِيلَ [5], beserta wajah tersebut maka terdapat 4 wajah :
i) qasr munfasil, tanpa idgham dan tanpa ha’ saktah.
ii) qasr munfasil,beserta ha’ saktah dan tanpa idgham.
iii) qasr munfasil,beserta idgham dan tanpa ha’ saktah.
iv) Tawwasut munfasil tanpa idgham dan tanpa ha’ saktah.
- Rawkh: terdapat 5 wajah:
i) qasr munfasil, tanpa idgham dan tanpa ha’ saktah.
ii) qasr munfasil, beserta ha’ saktah dan tanpa idgham
iii) qasr munfasil, beserta idgham dan tanpa ha’ saktah.
iv) Tawassut munfasil, beserta idgham dan tanpa ha’ saktah.
v) Tawassut munfasil, tanpa idgham dan tanpa ha’ saktah.
Idris: saktah lam ta’rif dgn khilaf
أَلا إِنَّهُمْ هُمْ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لا يَشْعُرُونَ (12)
Abu Ja’far: silah mim jama’
وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلا إِنَّهُمْ هُمْ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لا يَعْلَمُونَ (13)
Abu Ja’far: silah mim jama’ , Ibda hamzah huruf mad pada أَنُؤْمِنُ , qaulan wahidan tahqiq hamzah pertama dan ibdal hamzah kedua kepada huruf waw pada kalimah السُّفَهَاءُ أَلا ketika wasal sahaja[6].
Ya’qub :
- Ruwaisy : seperti Abu ja’far qaulan wahidan tahqiq hamzah pertama dan ibdal hamzah kedua kepada huruf waw pada kalimah السُّفَهَاءُ أَلا ketika wasal sahaja. Beserta wajah tersebut, terdapat 3 wajah :
i) qasr munfasil,Isymam pada kalimah قِيلَ , tanpa idgham .
ii) qasr munfasil,Isymam pada kalimah قِيلَ, beserta idgham .
iii) Tawwasut munfasil , Isymam pada kalimah قِيلَ, tanpa idgham.
- Rawkh: terdapat 4 wajah:
i) qasr munfasil, tanpa idgham
ii) qasr munfasil, beserta idgham
iii) Tawassut munfasil, beserta idgham
iv) Tawassut munfasil, tanpa idgham
وَإِذَا لَقُوا الَّذِينَ آمَنُوا قَالُوا آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْا إِلَى شَيَاطِينِهِمْ قَالُوا إِنَّا مَعَكُمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِئُونَ (14)
Abu Ja’far: silah mim jama’, qaulan wahidan pada kalimah مُسْتَهْزِئُونَ dihazafkan hamzah serta dibaris dhommahkan huruf zai[7] : مُستهزُون
Ya’qub : ha’ saktah kalimah مُسْتَهْزِئُونَ ketika waqaf, maka terdapat 3 wajah untuk Ruwaisy & Rawkh :
i) qasr munfasil dan tanpa ha’ saktah.
ii) qasr munfasil,beserta ha’ saktah
iii) Tawwasut munfasil , tanpa ha’ saktah.
Idris: Saktah sakin mafsul dgn khilaf
[1] Bacaan ini tidak menyertakan sekali wajah ghunnah pada pertemuan nun sakinah dan tanwin dengan huruf lam dan ra’.
[2] Kata Ibn Jazari (Tayyibah al-Nasyr, bab al-Hamzataini min kalimah, mk. 43):
ثانيهما سهل غنى حرم حلا وخلف ذي الفتح لوى ابدل جلا خلفا
[3] Kata Ibn Jazari (Tayyibah al-Nasyr, bab al-Hamzataini min kalimah mk. 44):
والمد قبل الفتح والكسر حجر بن ثق له الخلف وقبل الضم ثر
[4] Kata Ibn Jazari (Tayyibah al-Nasyr, bab Farsyi al-huruf : Surah al-Baqarah mk. 61):
اضمم شد يكذبون كما سما
[5] Kata Ibn Jazari (Tayyibah al-Nasyr, bab Farsyi al-huruf : Surah al-Baqarah mk. 61):
وفيل عيض جي أشم في كسرها الضم رجا غنى لزم
وحيل وسيق كم رسا غيث وسي سيئت مدا رحب غلالة كسي
[6] Kata Ibn Jazari (Tayyibah al-Nasyr, bab Hamzatain min kalimatain mk. 45):
وعند الإختلاف الأخرى سهلن حرم حوى غنا ومثل السوء إن فالواو أو كاليا وكالسماء أو تشاء أنت فبالإبدل وعوا
[7] Kata Ibn Jazari (Tayyibah al-Nasyr, bab Hamzah mufrad mk. 46):
واحذف كمتكون استهزءو وايطفوا ثـمد
No comments:
Post a Comment